a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

 من سعد الحصيّن إلى عمر قاضي{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُون}؟

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصيّن إلى أخي في الله الشيخ/ عمر قاضي الأمين العام لبلدية المدينة أمّنه الله من عذابه.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وأرجو الله لكم خير الدّنيا والآخرة.

قال الله تعالى للخارجين عن صراطه وسنن رسله: {أتبنون بكلّ ريع آية تعبثون}؟ ووقع المسلمون اليوم فيما حذّر الله منه تقليداً لأعداء الله ورسوله وأعدائهم.. ولم تسلم مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا العبث والاسراف والفساد فأقيمت نصب تسمى زوراً وكذباً بالأشكال أو المجسمات الجمالية والله يعلم ونحن أيضا نعلم أنه لا جمال فيها ولا معنى لها إلاّ في خيال مصممها المهووس وفي الوقت الذي تعجز رئاسة ادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد عن تعيين الدعاة إلى الله في المناطق المحتاجة (بسبب الضائقة المالية) تتنافس مدن المملكة في صرف أموال المسلمين على تجسيم الخيال المقلِّد الضّائع.. ولا يجسر صوت على النّهوض لإنكار هذا المنكر خشية أن يتّهم بالتّخلّف.. ولكن عندي بعض الأمثلة أردّدها لإقناع غيري بأن الفنّ عموماً ترف خيالي لا توجد له قاعدة ثابتة جمالية أو أخلاقية أو فكرية.. منها: أن لوحة للفنان العالمي (ماتيس) بقيت مدة شهر ونصف معلقة في متحف نيويورك للفنّ الحديث يمرّ بها مئات الألوف من الفنّانين ومحبّي الفنّ ونقّاده ويتبارون في شرحها وتقريضها واظهار فهمها والاعجاب بها قبل أن يكتشف انها علّقت مقلوبة.

ومنها: أن (رافيل) حكم على مقطوعته الموسيقيّة (فالس بوليرو) بأنها سبعة عشر دقيقة من الاوركسترا بلا موسيقى.. أي آلات وعازفون بلا فنّ.. واليوم أصبحت واحدة من أشهر وأجود المقطوعات الموسيقيّة في العالم.

يوجد مكعب أغبر في نهاية شارع أبي ذرّ.. ونُصُب خرافي عند شبك المطار على طريق القصيم.. وبضعة أعمدة متراكمة في شارع أبي بكر الصّدّيق لا يتحقّق منها إلا أنّها عبث وإسراف لا تؤوي المسلم ولا تقيه من الحرّ ولا القرّ وكان من السّهل أن تفيد وتسدّ حاجة واضحة لزائر مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم المحتاج إلى الظّلّ والاقامة ودورات المياه.

من قلّدناهم سدّوا الحاجات الفعلية ثم التفتوا إلى الخيالية ولم يَضَعوا نصباً في كلّ منعطف كما فعلت بلدية جدة التي يذكرني صنيعها بنكتة الجريدة المصرية القديمة عن ثري الحرب الذي شاهد مباراة كرة القدم فدفعه حماسه إلى شراء كرة لكل لاعب حتى لا يتقاتلوا على واحدة.

كما تذكر في المدن الكبيرة في أمريكا نصب واحد مفيد في أغلب الأحوال: جسر جورج واشنطن في نيويورك.. قوس سانت لويس.. جسر البوّابة الذّهبيّة في سان فرانسيسكو أما ما تفعله بعض مدننا فسفاهة لا يقرّها دين ولا عقل ولا خلق.

أعرف أنّ الأمثلة التي ضربتها في المدينة سبقت مجيئك إلى أمانتها ولكنّي أرجو أن تكون قدوة في إزالتها وعدم احداث غيرها حتى لا تطغى الشخصيّة الغربيّة المبالغ فيها على مهبط الوحي، وأعرف أيضا أنّ أمانة جدة قادت بقيّة مدن المملكة في هذا العبث بحسن نيّة ورغبة في الاصلاح ولكن كما تعلمون النّيّة الطيّبة وحدها لا تكفي فلابدّ معها من الاستنارة بشرع الله.. وشرع الله ينهى عن الاسراف والتّبذير وتقليد الكفّار، جزاكم الله خير الجزاء وجعلنا وإياكم هداة مهتدين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استجاب المهندس عمر قاضي جزاه الله بهداه فهدم الأنصاب الثلاثة، وأرسلت الرّسالة نفسها إلى بقيّة الأمناء، ولا أظنّ أحداً غير عمر قاضي اهتمّ بها فضلاً عن الاستجابة لها.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصيّن - الرسالة رقم 88 في1406/5/18هـ

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W