a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصيّن إلى أخي في الدين/ الدكتور عبد الرحمن بن صالح الشّبيلي أصلح الله حاله ومآله.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أمّا بعد:

1) فجزاك الله خير الجزاء على إحيائك ذكر أبي سليمان/ محمد الحمد الشّبيلي غفر الله له وأسكنه فسيح جنّاته وجزاه عن بلد التوحيد والسّنّة ودولتهما ومجتمعهما خير ما يجزي به عبداً من عباده على السماحة والكرم والوفاء وحسن الخلق.

لقد هيأت للقارئ العبرة والفرصة للدعاء له بما يستحقه.

2) وإذ لاحظت أنك تأمل طبع الكتاب مرّة أخرى وأن غيرك يستفيد من معلوماته لمؤلفات أخر في موضوعه؛ فقد رأيت إبداء بعض الملاحظات.

3) فخامة طبعه وارتفاع ثمنه يعوق من انتشاره وتداوله والتعلّم منه، فالأولى أن يلحق بطبعة بسيطة تسدّ هذا النقص.

4) بعض الصّور لا تليق بذكراه العظيمة العطرة الوفية مثل صورته الوحيدة في مرضه لما تسببه من ألم لمحبيه وهو الذي تعوّد على احلال السرور وإبعاد الألم طول حياته، ومثل صوره بغير اللباس السّعودي الذي حافظ عليه سنين عديدة آخر حياته ويعكس (من حيث الشكل) انتماءه لهذا البلد وأهله، وفخره بما منحهما الله من نعم الدّين والدّنيا، ومثل صورته مع ياسر عرفات فموقف الأخير من بلد التّوحيد والسّنّة في الفتنة يناقض كلّ خلق كريم جبل عليه أبو سليمان.

5) حذف البيتين قبل البيت الأخير من القصيدة الطويلة صفحة430 لشاعر لم يعرف اسمه:

يا لحى الله دهرنا كيف آضت***بعده هاتيك الربوع رسوما

وذوي  بعده   القرار    بنجد***بعد أن كان في يديه شميماً

فلا خير فيهما شرعاً ومعنى ومبنى؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبّوا الدّهر فإنّ الله هو الدّهر" وبلاد التّوحيد والسّنّة لم تمت بموت قادتها ومصلحيها وصالحيها بل عاشت وربت وزادت خيراً بفضل الله ثم باتباعهم نهجهم.

6) حذف البيت30 من قصيدة الوالد ص426 من صور النّعي فهو نوع عصري من تقاليد النّياحة نقلناها من الصحافة الخارجية، وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم النياحة على الميت والطعن في الأنساب بأنهما من أنواع الكفر (العملي)، وقد طرأت هذه التقاليد الفاسدة على مجتمعنا القدوة مع إقامة مجالس العزاء ثلاثة أيام في البيوت وصنع الطعام للمعزّين، وكانوا يعدّون ذلك من النّياحة (في حديث جابر رضي الله عنه).

8) وإلحاقاً للملاحظة رقم4: أرى إزالة صورة في ص264 وص479 يظهر فيهما منحنياً لتحية ملك أفغانستان وغيره، خلافاً لعادته، ففي أكثر صوره يرفع هامته فخراً بدينه وبلده ودولته ومجتمعه، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الانحناء لغير الله.

9) وإلحاقاً لذلك أرى حذف صورة يصافح فيها امرأة؛ للنهي عن ذلك وإن كان من اللمم ولكن محمد الشبيلي رحمه الله ثروة قوميّة وممثل لأمته من طراز لا يتكرر كثيراً ومن هذا الباب نحرص على أن يظهر خير ما فيه، وأكثر ما فيه خير، فهو قدوة ونموذج صالح نفخر بفضل الله علينا بمثله..

عوّض الله عليه حياته بالجنّة ورفع درجاته وأعاذه من فتنة القبر وعذاب النّار وخلفه في أهله ودولته ومجتمعه بصلاحهم وهداهم، وجزاكم الله خير الجزاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصين الرسالة رقم/12 في1416/1/21هـ

 

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W