a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصيّن إلى أخي في الدّين/ الشيخ يحيى الساعاتي المشرف العام على مكتبة الملك فهد بالرياض وفقه الله لطاعته.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد: فإن الاسراف أمر لا يحبّه الله.. وواضح أنه مع الربا من أكبر أسباب نقمة الله وعذابه لهذه الأمة.. ظهر أولاً في فلسطين فأخذها الله وسلّط عليها أسوأ البشر.. ثم تحوّل إلى لبنان فأخذها الله وسلّط بعض أهلها على بعض.. ثم ظهر في الكويت فسلّط عليها أسوأ حاكم في المنطقة دينا ودنيا.. وإذا كان الله قد رحمنا فأعاد الكويت قبل لبنان وفلسطين فإنما ذلك، والله أعلم لأنه لم ينضم إلى الاسراف والربا فيها ما شاع في فلسطين ولبنان من عبادة أوثان المقامات والأضرحة والمزارات والقبور أوثان الجاهليّة من عهد نوح عليه السّلام إلى اليوم.

ومكتبة الملك فهد مثل مكتبات بعض جامعاتنا وغالبية المؤسسات الرسمية تساهم في الاسراف الذي لا يحبّه الله من حيث تظنّ أنها تخدم الدّين أو المصلحة الدنيوية العامة.

والاسراف للدين مثل الابتداع في الدّين أخطر وأخفى من الاسراف للدنيا والمعاصي المعروفة لأن الأولى يُتَقرّب بها إلى الله وبالتّالي تستعصى على الإصلاح أو حتى محاولته، بينما يرجى للعاصي التوبة لأنه يعرف معصيته ويستغفر الله منها.

ومن أمثلة الاسراف الذي تقعون فيه ويقع فيه غيركم: شراء المخطوطات الدينية وغير الدّينية بمبالغ طائلة لا يحدّها شرع ولا عقل.

والدّافع الحقيقي لذلك أمران:

داخلي.. وهو العاطفة (الاسلامية).. وقد حذّر الله من العاطفة واتباع الهوى في الدّين: {إن يتبعون إلاّ الظّنّ وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى}. ولا يوجد وصف (الاسلامي) و(الاسلامية) في كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا فقه الأئمة في القرون الثلاثة.. وإنما اخترعته الحزبية الاسلامية في هذا العصر لخروجها عن المنهج الشرعي وفقرها في العلم والفقه المبنيّ على نصوص الوحي.

وخارجي.. وهو تقليد التجارة الغربية بالآثار ومنها المخطوطات.. والاسلام غنيّ عنهما فلم يشرع لنا الله في كتابه ولا سنة رسوله تقديس ولا رعاية الآثار الدينية والفكر البشري ولو سمّي إسلاميا.. وما ضلّ المسلمون عن منهج الوحي إلا بواسطة الفكر (الاسلامي) والماضي والحاضر.

عندما كتاب الله محفوظاً بفضل الله ولن يزيد في حفظه فضلاً عن تدبّره شراء المخطوطات القديمة للمصحف بل لقد ورد عن بعض الخلفاء الراشدين الذي أمرنا بالتزام سنتهم واتباع هديهم حرق المخطوطات القرآنية وإزالة الآثار (الدّينية) وبينها شجرة بيعة الرضوان وقبر النبي دانيال (في اعتقاد بعض المسلمين).

الاسراف عام مع الأسف والهجوم على ثروة الأمة لتبديدها بحجة أو أخرى هو القاعدة في مجتمعنا اليوم.. هناك إسراف بمسوِّغ جمالي أو فنّي أو رياضي أو حضاري ولكن أخطر المسوغات اسباغ القداسة على فعل ما لا يحبه الله بمعصيته.. وعندنا سنّة رسول الله وفقه القرون الثلاثة لا تحتاج لزيارة.

ومن أمثلة الاسراف الديني الذي عرفته عن المكتبة: ندوة أو مؤتمر عن ماض الاسلام أو المسلمين في اسبانيا.. وهو أمر عاطفي أيضاً لا علاقة له بدين الله ولا الدعوة إليه على بصيرة.

وإنما قدمنا لأوروبا مظاهر جديدة مسرفة للترف الفكري والجسدي ولذلك جاءت نقمة الله: {وكذلك نولّي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون}.. ليس للإسلام فنّ ولا عمارة ولا فكر ولا حضارة دنيوية، والتفاتنا إلى هذه الجوانب ومحاولة لصقها بالدّين بوصفها (اسلامية) انحراف عن نهج النبوة في الدّين والدعوة واستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.. ولأني سمعت عنك الرغبة في الخير كتبت إليك رجاء محاولة جعل المكتبة مركزاً للدعوة إلى الله على بصيرة بالحكمة (أي السّنّة) والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن. وهذه لا يحسن أداءها المفكرون (الاسلاميون) ولا الكتاب والشعراء (الاسلاميون) ولا الأطباء والرياضيون (الاسلاميون).. بل علماء الشريعة وخاصة مثل الشيخ/ محمد بن عثيمين والشيخ/ صالح الفوزان والشيخ بكر أبو زيد.

والميزان: قال الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال علماء الأمة في القرون الثلاثة بلا توجّه فكري ولا حزبي ولا سياسي.

وفقكم الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصين عفا الله عنه الرسالة رقم/83 في1414/6/25هـ

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W