a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصيّن إلى أخي في الدّين وفي وطنٍ أسّس من أوّل يوم للدعوة إليه/ مدير إذاعة القرآن الكريم بالرّياض وفقه الله لخدمة دينه.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أمّا بعد: فقد لاحظت أن القائمين على الاذاعة حرصاً منهم على إطالة مدّة البثّ يملأون الفراغ بدروس لمن ليسوا أهلاً لهذا المنبر العظيم الذي يبث مثل برنامج (نور على الدّرب).

1) وقد كتبت من قبل أني استمعت لأحدهم واسمه/ فلان (علم الدّين) فيما أتذكّر يدّعي وجوب التّلفّظ بالنّيّة كلّ ليلة صيام وأنه لا يجوز الفطر في السّفر إلاّ حين المشقّة مثل السّفر على الدّواب.

وكلا الحكمين مخالف لشرع الله. وعلى هذا فليس له نصيب من علم ولا علم الدّين.

2) في بداية شهر رمضان من كلّ عام يردّد المذيعون الحديث الضّعيف: "أوّله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النّار"، ورحمة الله ومغفرته وعتقه غير محدّد، وخزائنه ملآى وفضله واسع.

3) في محاضرة الأسبوع بعنوان: شهر الرّحمة والغفران لنبيل العوضي السّاعة10:30 مساء1421/9/16هـ أورد عدداً من الخرافات عن الأئمة تقطع الطّريق على محاولة الاقتداء بهم مثل: دعوى أن الإمام أحمد رحمه الله صلّى300 ركعة كلّ ليلة أثناء سجنه (28شهراً) وبعد خروجه من السّجن صلى150 ركعة كلّ ليلة، وأنه صام كلّ أيّام سجنه، والإمام أحمد رحمه الله تميّز بتقيّده بالسّنّة، وثبت نهي النبيّ (صلى الله عليه وسلّم وبارك) عن الوصال في الصّوم، وأنه أخبر أنه لا خير في الزيادة على صيام داود عليه السلام وكان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وأنه لم يقم الليل بأكثر من11 ركعة في رمضان ولا غيره. وذكَرَ عن الإمام عن الشافعي رحمه الله أنه كان يختم القرآن في رمضان60 مرّة، ختمة في الليل وختمة في النّهار، والشافعي شيخ أحمد رحمهما الله ومنه ورث التّقيّد بالسّنّة، وثبت نهي النبيّ(صلى الله وسلّم وبارك عليه وآله وصحبه وأتباعه) عن ختم القرآن في أقلّ من ثلاث وأنّه لا يعْقِلُه من فعل ذلك، والقرآن بالتدبّر والتّرتيل والتّرسّل وليس بالهذّ والعدد.

4) في حلقة (تعليم القرآن بطريقة المدارسة) السّاعة11:15 صباحاً 1421/9/15 (بإدارة أحمد الطويل) وَرَدَ جواز قراءة البسملة في منتصف السّورة بما في ذلك سورة التّوبة، والتّحليل والتّحريم من أمر الله وحده بما ورد في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه (خادمه ومرافقه عشر سنوات) قال: صلّيت مع رسول الله عشر سنوات ومع أبي بكر وعمر (وفي رواية: ومع عثمان) فكانوا لا يستفتحون بها أمّ القرآن (وفي رواية لا يجهرون بها وفي رواية لا يقولونها)، ورأى بعض العلماء قراءتها أول الفاتحة وغيرها من السّور (عدا التّوبة) لأحاديث أقل درجة في الصّحّة والصّراحة. أما قراءتها في منتصف السّورة فلم يقل به أحد من أهل العلم المعتدّ بهم، وعلى المدّعي البيّنة.

آمل أن تخلو برامج رمضان القادم وما بعده وما قبله من الأيّام والأشهر والسّنين من حاطبي الليل وخرافاتهم؛ فلا يليق بإذاعة دولة التّوحيد والسّنّة إلاّ التّوحيد والسّنّة.

وفقكم الله، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصيّن عفا الله عنه الرسالة رقم90 في1422/4/5هـ

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W