a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصين إلى: الوالد الشيخ/ عبد العزيز بن باز وفقه الله لما يرضيه.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد: فقد اطلعت على رسالة منكم جوابية للطالب/ عبد السلام السليماني في الباكستان حول جماعة التبليغ وقد نشرها الإخوة من الجماعة في المملكة باعتبارها منكم بصحة منهج الجماعة.. وقد لاحظت أنه ينفي عنهم التصوّف مع أنه سبق أن قابلكم اثنان ممن عرفوهم أكثر مما عرفهم الأخ عبد السلام واعترفوا لكم بأنهم بايعوا أميرهم العام/ إنعام الحسن كما اعترف  هو بذلك في رسالة منه لي معتذراً بأنه إن لم يبايعهم بايعوا غيره من المنحرفين.. كما أن أميرهم في البلاد العربية الشيخ سعيد أحمد قال لي أنه لم يبايع من السعودية غير اثنين او ثلاثة وصرّح للأخ صالح بأنهم يبايعون على أربع الطرق (الجشتية والقادرية والنقشبندية والسهروردية) لجمع شمل الأمة بدلاً من مبايعة كل مجموعة منهم على طريقه. وأما ادعاؤه بأنهم أهل توحيد فيرد عليه  ما ورد في كتابهم الاول بعد القرآن (تبليغي نصاب) من شرك بطلب الشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته: (يارسول الله أسألك الشفاعة) وحثّ عليه في قصة الرجل الذي مات وترك ثلاث شعرات للنبي صلى الله عليه وسلم ضحّى أصغر أولاده بنصيبه من الارث لحيازتها فلما مات رأى أحدهم في المنام من يقول له: اتجهوا إلى قبر هذا الرجل واطلبوا حاجاتكم.. يضاف إلى ذلك خرافة مدّ النبي صلى الله عليه وسلم يده من قبره ليقبلها أحمد الرفاعي على مرأى من تسعين ألف مسلم.. وأن الكعبة تذهب إلى بعض الصالحين في أماكنهم. صحيح أن بعض البريوليين القبوريين يتهمونهم بالوهابية.. ولكن بعض الجماعة الاعاجم والعرب يتهمون السلفيين بالوهابية.. وقد أشاع بعض قدمائهم في الأردن أني قدمت لها لأفرض الوهٌابية على أهلها وأن أهل نجد يخطئون بتشددهم في أمر العقيدة. وهذه الملاحظات صادرة من مشائخهم وقدمائهم ومناهجهم وليست مجرد قول أوفعل  من احد أو بعض عامتهم.. وهم لا ينكرونها كما ترون من الموبقات وقد قال عدد من مشائخهم وقدمائهم أخيراً أنهم توقفوا عن البيعة وألّفوا مختصراً لتبليغي نصاب في فضائل الأعمال.. ولكن يصعب تصديقهم لأنهم عوّدونا إظهار ما يناسبنا وابقاء ما لا يناسبنا لمن يناسبهم. كما خصّوا العرب برياض الصالحين والعجم بتبليغي نصاب.. ولهذا خفي علينا وعلى من زارهم زيارة خاطفة مثل الشيخ / محمد أمان والشيخ محمد الدعجاني ما يبطنون. أرجو التفضل بإصدار فتوى في البيعة لغير الحاكم المسلم وفي النصوص التي ذكرتها وحث الجماعة على تغيير المنكر في منهجهم وتطبيقاتهم.. كما أرى إرسال وفد من المؤيدين والمعارضين ومعهم أحد المشايخ الموثوق فيهم من أعضاء لجنة الإفتاء أو غيرهم لمناقشة هذا الموضوع مع مشايخهم. وإني لأجد من الضروري إشعاركم بأن منهج الجماعة قد أثّر في بعض من تبعهم من أهل هذه البلاد حتى لا يكاد يخلو أتباعهم في مكة وجده والرياض من تقديس المشايخ وادعاء الكرامات وتحكيم الأحلام وهذا سعودي من أقدمهم يؤكد أن (شرك الأولياء والصالحين عند مشايخهم أهون من شرك الشهوات والماديات عندنا) ويقصد بذلك حب الدنيا وشهواتها. ولا يجوز في رأيي التهاون بالأمر لأنه لم يبايع من العرب إلا قليل أو لأن الشرك لم يظهر فيهم واضحا.. فالعرب يشاركون العجم في ذكر أن مقصد لا إلاه إلا الله إخراج اليقين الفاسد من القلب على الأشياء وإدخال اليقين الصحيح على ذات الله أنه لا خالق إلا الله ولا رازق إلا الله.. إلى آخر ذلك من أوصاف الربوبية وخاصم بعض قدماء الجماعة في الأردن الشيخ/ محمد نسيب الرفاعي عندما رد عليهم قولهم أن الله في كل مكان وقالو إنه وهابي (حتى لا يفتتن به بقية الجماعة) كما رفض أميرهم رفضًا باتاًّ اقتراحي إلقاء درس في العقيدة في مركزهم في وقت فراغهم.. وطلبوا من الشيخ/ يوسف البرقاوي عدم التدريس في مركزهم عندما فرض عليهم ذلك.. والدعاة إلى الله مسئولون عن العجم أيضاً ولا أرى إهمال تنبيههم إلى الخطأ في المنهج والتطبيق والقيادة.. ولا أرى جواز سفر العرب للقارة الهندية أو غيرها من بلاد العجم وجمعهم على مشايخ جماعة التبليغ والعودة برياض الصالحين وتركهم للتعلق بتبليغي نصاب ومشايخ التصوف. وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتبه/سعد بن عبد الرحمن الحصيّن، الرسالة رقم/78  في 1406/4/27هـ

تعاونا على البر والتقوى

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W