a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصيّن إلى المحدِّث الشيخ/ محمد ناصر الدّين الألباني وفقه الله وزاده علماً وفقهاً.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقد استمعت إلى إجابتكم على بعض الأسئلة حول الفتنة المخيّمة على بلاد المسلمين.. أزال الله الفتنة وأسبابها من المعتقدات والأفعال والشّر.. وهدى الله الرّاعي والرّعيّة إلى الدّين الحقّ وثبّتهم عليه ودافع عنهم الشر وأهله.

 ومع أنّه لا عصمة لغير رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الأمّة فإنّه يهمّني ما تقول حيث أنّ ما تفضّل الله به عليك من علم الحديث قد جعلك مرجعاً ثقة لأهل السّنّة وخير من نشر الله به السّنة وفضح به البدعة ودعا إلى منهج النّبوة في الدّين والدّعوة إليه في هذا العصر.

وأهمّ ملاحظة لي ولكثير من طلاب العلم الشرعي هنا على رأيك في الفتنة الحاضرة أنّك تقع في ما تحذّر منه تلامذتك من عدم الاستفادة من التجارب والنّظر الصّائب في الوقائع:

1) قلت إنّ جيوش (الأمريكان والبريطان) لا يخرجون من البلد الذي دخلوه إلاّ بمعجزة لقوّتهم: وتمثيلهم لشعوبهم.. ونسيت أنّهم خرجوا من الكويت قبل 30 سنة بعد أن دخلوها لصدّ عدوان مرتقب من العراق في ظروف مماثلة تماماً.. ومثلها من الأردن قبل 32سنة.

ونسيت أنّهم خرجوا من مصر وليبيا وعدن وغيرها دون مقاومة تذكر وغاب عن بالك أنّ شعوبهم التي يمثلونها لم تعد تقبل الاحتلال العسكري.

2) سمّيت وجودهم في جزيرة العرب الآن احتلالاً متحقّق الضرر لا مصلحة فيه.. وغاب عن بالك أنّ زمن الاحتلال العسكري الظاهر انتهى قبل عشرات السنين بعد أن تحقّقت أهدافه من تبعيّة فكريّة وسياسيّة واقتصاديّة وغيرها.. وغاب عن بالك ما تحقّق بفضل الله من حقن لدماء المسلمين وحفظ لدينهم ودنياهم.

3) وصفتم القوات الأمريكيّة والأوروبية بالصليبية وغاب عن بالكم أنّ هذا الوصف إن صدق على من وصفوا أنفسهم به وهم ملوك وقبائل أوروبا القديمة فلا يمكن أن يصدق على دولة تمنع تعليم النّصرانية في مدارسها الرّسميّة ولا يعرف عنها أي تحرك لنشرها.

4) رأيتم أن خطر الغزو العراقي أخف من خطر الاستعانة بالقوات الاجنبية بحجّة تمثيل أو عدم تمثيل الحكومة للشعب.. وغاب عن بالكم أنّ الفتنة في الدّين تتحقّق في حكم العراق أكثر مما تحقق في أي بلد أوروبي أو أمريكي.. وأن الدّعوة إلى الله حرّة في الأخيرة ممنوعة في الأولى.

وغاب عن بالكم أنّ أكثرية الشعب العراقي شيعيّة قبوريّة أو (سنّيّة) قبوريّة إضافة إلى النّصرانيّة والطوائف الضّالّة التي تنتمي إلى الإسلام.. ولا وجود يذكر للإسلام الصحيح.

وغاب عن بالكم أن الحرّية الدّينيّة مكفولة في البلاد التي جاءت منها القوات الأجنبيّة أكثر منها في معظم بلاد المسلمين.

وغاب عن بالكم أن وجود الأجانب في الخليج سبق هذه الفتنة بأكثر من ستّين سنة ولم يظهر لوجودهم من الأثر والخطر ما ظهر من بعض القيادات المنتميّة إلى الاسلام.

5) لم تعذروا ولاة الأمر في السّعوديّة باستدعائهم القوات الأجنبية بحجّة أن العراق لم تهاجم غير الكويت وتنسون أن الكويت بلد مسلم وجزء من جزيرة العرب لا يليق بالمسلم السكوت على احتلاله وتشريد أهله ونهب ماله ولا الإنتظار حتى يحلّ بالكلّ ما حلّ بالجزء.. ألا يحلّ للمسلم أن يدفع عن نفسه القتل حتى يقتل؟

6) ظننتم أن الاستعانة بالقوات العربية والاسلامية مندوحة عن استدعاء القوات الأجنبية.. وأعذركم في الوقوع في مثل هذا الظّن لو أنّ العرب والمسلمين اتفقوا من قبل على حكم أو قرار أو كان بهم قوّة أو همّة لنصر الحقّ على الباطل.

7) استدللتم بالشّائعات على بدء ظهور نتائج أخلاقيّة فاسدة لوجود القوات الأجنبية مما لا يليق بالمحدِّث المحقّق بل ما لا يليق بالمسلم العادي امتثالاً لقول الله تعالى: {يا أيّها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا}.

8) ومن ناحية تتصل بتخصّصكم في صناعة الحديث خالفتم جمهور العلماء في جمعهم بين رفض النّبي صلى الله عليه وسلم (قولاً) الاستعانة بمشرك واستعانته (فعلاً) بآخر حيث تحقّق الحاجة وانتفائها.. فلم يكره ذلك (مطلقاً) إلاّ المالكيّة ومع ذلك فقد رأوا مع الجمهور أن يرضخ للمشرك إذا استعين به في القتال (مطلقاً).

هذه أهمّ ملاحظاتي على رأيكم راجياً من الله أن يوفّقنا جميعاً لأقرب من هذا رشداً.

كتبه/ سعد بن عبد الرّحمن الحصيّن

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W