a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

من سعد الحصيّن إلى أخي في الدّين الأستاذ يوسف العظم وفقه الله لطاعته.

سلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

أمّا بعد: فقد قرأت مقالتكم في مجموع (نصائح و توجيهات) إعداد/ نظام سَكِّجْهَا. وظهر لي أن بعض ظنّكم كان إثماً:

1) المملكة العربية السّعودية المباركة التي قامت بفضل الله من أو يوم على الدّعوة إلى التّوحيد و السّنّة و التحذير من الشرك و البدعة، لم (تحتفل بمرور مائة عام) على مولد و لا وفاة محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الذي يقول التاريخ أنه ولد عام 1115، و توفى عام 1206 من الهجرة، أي قبل أكثر من 250سنة،

2) عقدت ندوة في جامعة الامام محمد بن سعود رحمه الله مرّة واحدة عام 1404هـ  لم تتكرّر و لم ( تتبنّ هذا الاحتفال، وتُعدِّله، و تُموِّله، عدّة مؤسّسات معروفة و جامعات علميّة مرموقة)، غير هذه المرّة، في هذه الجامعة، نوقشت في الدّعوة التّجديديّة التي أعاد الله بها التّوحيد و السّنّة إلى جزيرة العرب، قدوة المسلمين في كلّ مكان، و أخرجت الدّين الحقّ من ركام البدع الشركيّة – فما دونها – التي أحدثها الفاطميّون و أحياها العثمانيّون في (خلافتهم) غير الرّاشدة و غير المهديّة.

3) كنتم أحد المدعوّين إلى هذه النّدوة، و لا بدّ أنّكم حضرتم بعض مناقشتها، واطلعتم على بعض نتائجها المباركة من دروس و كتب، و إليكم ثلاثة أمثلة لها كتبها العالم اللغوي الفذّ/ محمد بهجة الاثري رحمه الله و الاستاذ في جامعة دمشق /د. وهبة الزّحيلي، و المستشار في الجامعة الأزهريّة /د. عبد الحليم عويس وفقهما الله.

4) لم يَذكر واحد من هؤلاء كلمة (المولد)، و لم تُذكر في ورقة واحدة من أوراق النّدوة،

و لم تُقِم دولة الدّعوة الى التّوحيد و السّنّة مولداً لبشرٍ من ولاة أمرها علماء أو أمراء؛ لأنّها تدعو إلى السّنّة و ليس في السّنّة ذكرٌ لهذه الكلمة، و تتبع فقه السّلف في القرون المفضّلة رضي الله عنهم جميعاً ورحمهم، و لم يتضمّن هذا الاسم و لا ما يطلق عليه من مسمّى.

5) إذا كانت النّدوة(مولداً) فإنّ هذه الدّولة المميّزة بفضل الله (تقيم) ندوات (وتموّل) مؤسّسات محلّية و عالمية و معاهد شرعيّة في أفريقيا و آسيا و في الشرق و في الغرب لإعادة الأمّة إلى سنّة النّبيّ صلى الله عليه و على آله و سلّم و كشف البدع التي تحجبها، و لكنّها لا ترى من الدّين واتّباع السّنّة وصف سيّد ولد آدم بما حُشِيَت به الموالد من مثل: ريقه سكّر مكرّر، خدّه أحمر مورّد، بطنه طيّ الحرير حين يشتدّ الزّفير، خدّه التّفاح شامي،

 ولا أنّ الله خلقه من نوره، و لا ما يصاحب الموالد في كثير من بلاد المسلمين ـ ردّنا الله و إيّاهم إلى دينه ردّاً جميلاً ـ من رقصٍ في المساجد وصرع و زَبَد و شطحات و ذكر لله و لرسوله بما لم يشرعه الله و لا رسوله.

6) الجامعة و العلماء في الجزيرة المباركة يحثّون على صيام يوم الاثنين فهو يوم ترفع فيه الاعمال و هو يوم ولد فيه عبد الله و رسوله  صلى الله عليه و على آله و سلّم، أمّا الاضافات الحادثة فلم تَردْ.

7) التّرضِّي عن الإِمام أحمد أو غيره من الأئمّة الأعلام ليس (تعصّباً مذهبيّاً) كما ذكرتم، و إنّما التّعصب المذهبي الثبات على رأي في المذهب ثبت للمسلم أنّ الحديث الصّحيح الصّريح يخالفه. وفقكم الله.

سعد الحصيّن

1420/3/29

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W