a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

من سعد الحصين إلى فضيلة الشيخ أبي محمد عبد الله بن محمد المعتاز زاده الله من فضله.

سلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

أمّا بعد: فقد شكرت الله ثم شكرتكم على ما تفضّل به عليكم من الثبات على ما كان عليه النّبي صلى الله عليه وسلم

و أصحابه الكرام و التّابعون لهم بإحسان في القرون الخيِّرة رضي الله عنهم وأرضاهم، منذ عرفتكم قبل أربعين عاماً،

و بين يديّ آخر دليل على ذلك مؤلّفكم الكريم بعنوان:

(إعلام الخلف بمنهاج السّلف) لبيان منهاج السّلف والتّحذير من المناهج المبتدعة التي زاحَمَتْه في هذا العصر. وقد بلغ الجهل ببعض الوعّاظ اليوم: الظنّ بأن التّحذير من أهل هذه المناهج الفاسدة غِيْبّة و خروج عن منهاج السّنّة.

1) و لعلّ هذا الكتاب في طبعته القادمة يبدأ بعد المقدّمة ببابٍ عنوانه: (منهاج السّلف في الدّين و الدّعوة ) ـ مثلاً ـ تحقيقاً لعنوان المؤلَّف، ثم يتلوه عنوان عام، ثم بيان مفصّل بالفِرَق المبتدعة، و قد سمّاها فِرَقاً مع بكر أبو زيد رحمه الله

و لكن بلفظ أصرح منه : ابن باز رحمه الله و الفوزان ( خليفته اليوم كان الله في عونه ) فقد صرّح كلٌّ منهما بأن الإخوان والتّبليغ ( هداهم الله و كفّ شرّهم ) من الثّنتين و السّبعين فرقة الضّالّة.

2) محمد سرور كان مؤهّلاً لمعرفة الحقّ ( قبل هجرته من أرض الاسلام إلى أرض الكفر ) أكثر من حسن البنّا و سيّد قطب لأقامته في المملكة السّعودية المباركة التي طهّرها الله بآل سعود حين جدّد الله بهم الدّين في القرون الثلاثة 12و13و14 فهدم الله بهم الأوثان و أزال بهم البدع ثلاث مرّات، و لا زالوا بفضل الله على العهد، فقد أمر الملك فهد رحمه الله بإزالة أثر يعتاده المبتدعة من المقيمين في المدينة النّبويّة و الوافدين إليها، و بعد عشر سنوات عاد المبتدعة فأزال الأمير أحمد بن عبد العزيز أثابه الله الجبل و الأثر، و أمر الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز رحمه الله بهدم مسجد في المدينة يعتاده المبتدعة. بحجّة أنّه مبنيّ على أرض قبر، و قبل بضع سنوات ردم الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز بئراً في أبها يعتادها المبتدعة تبرّكاً بمائها، أمّا الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله فلا حصر لأمثلة محاربته للبدع و المعاصي و الفِرَق الضّالّة، و حذّر من فِتَن حزب الإخوان مرّتين في جريدة السّياسة الكويتيّة و في كلّ مؤتمر يرأسه في المملكة المباركة للدّعاة في الدّاخل أو الخارج، و لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف و النّهي عن المنكر،

و للإداريّين و المدرّسين في الجامعات الدّينيّة، و أمر بفصل مدير تحرير جريدة الوطن لمعاداته الأمر بالمعروف و النّهي عن المنكر، و أمر بإلغاء مشروع تجاري لأوّل دار سينما في المملكة و ألزم المتنزّهات التجاريّة بتخصيص مكان فيها للآمرين بالمعروف و النّاهين عن المنكر.

و قَبْلهم أمر الملك فيصل رحمه الله بهدم مسجد في الطّائف يدّعي المبتدعة أنّه مبنيّ على أرض قبر، و بنائه في مكان آخر، و عندما وَجَدَتْ هيئة الأمر بالمعروف و النّهي عن المنكر أنّ والد أحد وزراء الحجّ السّابقين يحاول إبراز أثر الوثن الذي كان مبنيّاً على قَبْرٍ يَدَّعي المبتدعة أنه قبر خديجة رضي الله عنها أمر بإحالته إلى المحكمة فإن ثبتت عليه التّهمة قُتِلَ، فَحَرَص المبتدعة على إزالة آثار الجريمة. و الوثن المسمّى باسم أمّ المؤمنين خديجة رضي الله عنها هَدَمَتْه الدّولة السّعوديّة مرّتين عام 1220، و عام 1343 بعد أن أعادته دولة الخرافة العثمانيّة و الأشراف إثر حربهم الدّعوة و الدّولة

و تدميرهم الدّرعية. و في خارج الجزيرة لعلّك تَذْكُر رحلة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الفضائيّة                   ( و هو أوّل عربي و أوّل مسلم يرتاد الفضاء ) كان من أول أسئلة الملك فهد رحمه الله في اتّصاله به كيف تستقبل القبلة في صلاتك بالرّغم من سرعة المركبة الفضائية؟ و كان من أوّل ما قاله الأمير: أنا الآن أطوف حول الأرض ووالدتي تطوف بالكعبة تدعو الله لي، نصر الله بهم دينه. و هذا الأمير تركي الفيصل عندما كان رئيساً للاستخبارات يسأله أحد أكبر كتاب انكلترا اليوم (روبرت ليسي) الذي اشتهر بكتاباته عن الملكة اليزابث و هنري فورد، وبعنوان: المملكة عن السّعوديّة: ألا تظنّ أنّ الثّروة في السّعوديّة ستقضي على علاقة الدّولة و الشعب السّعودي بالدّين بعد (20) سنة، فيردّ الأمير: لا أشكّ انّ أولادنا سيكونون أكثر منّا تعلّقاً بالدّين، فالثّروة لا تحكم جوهر ابن آدم بل الدّين يحكمه، و من الذي أعطى بلادنا هذه الثروة(25%من احتياطي النفط)؟ إنّه الله، و لماذا؟ لأن الله بفضله ميّزنا بالتّوحيد و السّنّة قبل أن يميّزنا بالنّفط. و أذكر الأمير/ ممدوح بن عبد العزيز و ابنه نايف و مؤسّسة أم ثامر الخيريّة لتعليم القرآن و السّنّة (لا مجرّد التّحفيظ بلا فهم )، و أذكر الأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز و مؤسّسة الدّعوة الخيريّة لنقل دروس كبار العلماء للأمّة في بثّ مباشر، و مؤسّسة والدته العنود رحمهم الله جميعاً. و الأسماء كثيرة بفضل الله بآل سعود على الأمّة و فضل الله عليهم.

3) و لكن محمد سرور انتكس هداه الله الى درجة أنّه ادّعى أنّ الله لم يرسل لوطاً عليه السّلام بإفراد الله بالعبادة و نفيها عمّن سواه بل بالنّهي عن فاحشة قوم لوط، و قد قال الله تعالى:

{ و لقد بعثنا في كلّ أمّة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطّاغوت }،

{ و ما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إلاه إلا أنا فاعبدون }، و كأنّه يحاول التّهوين من تركه (و أمثاله كثير) الدّعوة إلى إفراد الله بالعبادة و نفيها عمّا سواه الأمر الذي بعث الله به كلّ رسله في كلّ زمان و مكان و حال ثم ميّز الله به آل سعود ( مع المجدّد محمد بن عبد الوهّاب ) رحمهم الله منذ عام1158 ثمّ خصّهم الله به منذ عام1187، و لم يعط الله هذا التميّز دولة من دول المسلمين قبلهم منذ القرون الخيّرة، و لكن الهوى (والحقد و الحسد) يُعْمِي و يُصِمّ. حفظ الله دولتنا و بلادنا من شرّ كلّ ذي شرّ و ثبّتها على شرعه.

و جزاكم الله خير الجزاء و أجزل الثّواب، و نصر بكم دينه.

سعد الحصيّن

1434/7/28

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W