a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

بسم الله الرحمن الرحيم
من سعد الحصين
إلى: فضيلة الشيخ/ علي بن حسن الحلبي، زاده الله من فضله, سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أمّا بعد: فجزاكم الله خير الجزاء على سرعة استجابتكم لي باطلاعي على مؤلفكم: (شرح نواقض الإسلام) للشيخ المجدّد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وأسكنه الفردوس من الجنة وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير ما يجزي به مجدّدي دينه والدّعاة إليه على منهاج النبوة والصحبة:
1)
لازلت أرى السّجع المتكلّف نقصاً، لغةً وشرعاً، وزاد الطين بلة ما نقلتموه عن ابن غنام رحمه الله، وقد سعى الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمهم الله لتطهير تاريخه منه, فاستكتب الأستاذ ناصر الدين الأسد لتحقيق ذلك.
2)
وفي نقلكم من مقدمة ابن غنّام رحمه الله (ص14) بين سطر (10و11) سقطت بضعة أسطر، خلطت مؤيّدي التجديد بل المجدّدين بأعدائه وأعدائهم، ومحت ما أثبته ابن غنّام رحمه الله من تأييدي آل سعود بل مشاركتهم في التّجديد والدّعوة إلى إفراد الله بالعبادة ونفيها عمّا سواه، ولعلكم تعلمون ـ وأنتم أوسع من عرفت اطلاعاً ـ أن الشيخ المجدّد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ـ قبل وفاته بسنين ـ جمع لثاني أئمة آل سعود: عبد العزيز بن محمد الحكم في الشؤون الدّينية مع الدّنيويّة, وكان قبْلُ يتقاسمها معه ومع أبيه رحمهم الله جميعاً، وفي حياة الشيخ وبعد مماته هدم الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد جميع أوثان المقامات, والمزارات, والمشاهد, من النجف, والزّبير, والبصرة, إلى عُمَان، ومن الخليج العربي الفارسي إلى البحر الأحمر، وبعد هدم دولة الخرافة العثمانية دولة آل سعود ودعوتهم، جدّد الله الدّين والدّعوة والدّولة بالإمام تركي بن عبد الله بن محمد وابنه الإمام فيصل، ثم بالملك عبد العزيز الذي هدم الله بجيشه جميع الأوثان التي عادت بعد غياب الدولة السعودية الأولى، ولا يذكر السلفيون (فمَنْ دُوْنهم) هذا إلا قليلاً، عمداً، لا خطأً مطبعيّاً مثل هذا السقط في النقل.
3)
في (ص15): لم يكن نقلكم عن الشيخ المحدِّث ناصر الدّين الألباني (جميلاً) كما وصفتموه, لأنه يهضم حقّ الشيخ المجدّد محمد بن عبد الوهاب؛ فمَنْ هم (العلماء النابهون الذين جدّدوا الدّعوة لضرورة الرّجوع إلى الكتاب والسّنّة، وسبقهم ابن عبد الوهاب إلى شيء من ذلك)؟ لا أعرف بعد ابن تيمية وقليل من تلاميذه (ابن القيّم بخاصّة) ـ حتى يومنا هذا ـ مَنْ جدّد الله به دينه والدعوة إلى سبيله, مثل: ابن عبد الوهاب رحمهم الله جميعاً.
4)
نقْلكم عن الألباني يهضم حقّ الأئمة المجدّدين من آل سعود في القرن 12 والقرن 13 ثم في القرن 14 من الهجرة، ولا أعرف دولة من دول المسلمين قبلهم ولا بعدهم (منذ انتهاء القرون الخيّرة، وابتداع العلويّين وثنيّة المقامات, والمزارات, والمشاهد, والأضرحة) قامت لتجديد الدّين, والدعوة على المنهاج السلفي, وهدم الأوثان, ونشر التّوحيد, والسّنّة, والتحذير من الشرك, وما دونه من الابتداع في الدّين، والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، ولا تزال جزيرة العرب متميّزة بفضل الله بهم وعليهم وعلى المسلمين جميعاً, بأنّها لا يشيّد فيها قبر ولا ضريح ـ لا قبر الملك ولا غيره ـ, ولا يبنى مسجد على قبر، ولا زاوية صوفية.
ولو جدتم على سعة اطلاعكم خلاف ذلك فأخبروني إذ لا يجوز كتم العلم.
5)
ولا يوجد ـ إلا نادراً ـ من هداه الله إلى التّوحيد والسّنّة في هذا العصر بغير عون من الله ثم من دولة التّوحيد والتجديد, بما نشرته من كتب التّوحيد, والحديث, والتّفسير, والأحكام, وبما وظفته من الدّعاة على منهاج النّبوّة وعلى رأسهم الألباني، وهو ثالث ثلاثة صرفت الدولة السعودية (حفظها الله قدوة صالحة) رواتبهم الشهريّة حتى وفاتهم رحمهم الله، (والأرناؤوط، والرّفاعي)، هؤلاء ثلاثة تابعْتُ الصّرف لهم، والله أعلم بعدد من لم أعرفهم، وبما اذاعته من برامج الدعوة وأهمها: (نور على الدرب).
وفق الله الجميع للحقّ والعدل والإحسان.
سعد الحصين
تعاوناً على البّر والتقوى.
مكة المكرمة 19 /1 /1434 هـ

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W