a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

من سعد الحصيّن إلى عبد العزيز بن باز[أسطر في تعداد بعض ما حصلت عليه وما قدّمته من خدمات فضلاً من الله وحده] 

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصيّن إلى الوالد الرّئيس العام الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز أعزّه الله وأيّده وثبّته،

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فقد شرّفني الله بالعمل في حقل الدّعوة إلى الله على بصيرة تحت إشرافكم وتوجيهكم بعد ربع قرن من العمل في التّعليم وقد لبّيت نداء من الله ثمّ منكم شخصيّاً حمله إليّ الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع عندما كان نائباً للرّئيس العام ثم الأخ ابراهيم رحمه الله ثمّ منكم مباشرة للعمل مديراً عامّاً للدّعوة  في الخارج اعتذرت عنه لما أعرفه عن نفسي من ضعف عن تحمّل أمانة الإدارة العامّة.. كما اعتذرت عن القيام بفتح مكتب للدّعوة في أمريكا الشمالية لعزوفي عن محاولة الإقامة فيها مرة أخرى وتعريض أولادي لمشاكلها. وعندما يسّر الله لي الانضمام إلى أسرة الدّعوة اختار لي الأرض المباركة: الشام.. وكانت تراودني فكرة الإقامة فيها بعد ترك العمل الرّسمي لأسباب كثيرة دينية ودنيوية.

وهيّأ الله لي الجوّ الذي يناسبني في العمل: قلّة القيود الرّسميّة وقلّة المظاهر وقلّة التّكاليف.. فاستأذنتكم في الحصول على قدر أكبر من المعتاد في حرية الحركة بما يناسب طبيعة العمل الميداني وتعدّد الدّول التي أشرف على الدّعوة فيها.. وفي المقابل تنازلت عن المكاسب المادّية التي يطالب بها الموظّف العادي: التّرقية.. فلم أطلب تغيير مرتبتي الحالية منذ 19سنة والحقّ أني لا أعرف ولا أختار بديلا أفضل.. ومنذ بداية عملي في الرئاسة لم أطلب انتداباً ولا اركاباً ولا مقابلاً للعمل خارج أوقات الدّوام ولا مكافأة تشجيعيّة وقت وجودها وآويت المكتب في بيتي وسخّرت له ما توفّر لي من وقت وجهد ومال وقمت بعمل الخادم والمدير والمحرّر والمحاسب..

وتلقّيت منكم اذناً خطّيّاً بقلم الأخ/ ابراهيم رحمه الله بالحركة حسب الحاجة.. وعلى هذا حلّت مشكلة اقامة السّيّارة الرّسمية فكنت أعبر بها الحدود كلّ شهرين أو ثلاثة لتجديد الإقامة بسبب رفض السفير السّعودي السابق إعطاءها لوحة سياسية.. وعندما يستدعي النّظام البقاء فترة أطول عبر الحدود وتوجد الحاجة لمراجعة الرّئاسة لا أتقاعس عن ذلك.

واليوم يثير بعض الإخوة المسئولين في الرئاسة وفق الله الجميع مسألة تركي عملي دون الحصول على إجازة رسميّة ومسألة نظاميّة بقائي في الأردن دون اعتراف رسمي منها بذلك.

وهذا هو السبب الأول في كتابة هذه الأسطر وتعداد ما حصلت عليه وما قدّمته من خدمات فضلاً من الله وحده.

أما المسألة الأولى فاني أرجو التفضّل بتوجيهكم لي بشأنها هل ترون استمرار تفويضي بترك مقرّ عملي للمصلحة والحاجة أو هل ترون التّقيّد بنظام طلب الإجازة ليوم أو بضعة أيام أو أكثر من ذلك.. أو يترك للسّفارة في الأردن تقدير ذلك؟

وأمّا المسألة الثانية فلا اشكال فيها فان مسمى وظيفتي.

مستشار ديني بالأردن وهو نفس المسمى الذي أقرّه الأمر السّامي لمن هو في مثل حالي حيث لا توافق الدّولة المعنيّة على افتتاح مكتب مستقل.

وأمر آخر قد ترونه لحلّ الإشكال من جانبي الشخصي فقد بَقيَتْ ثلاث سنوات على بلوغي السّن الالزامي الرسمي للإحالة على التقاعد فإني على استعداد لذلك من 1411/7/1هـ وقد يكون هذا مناسباً لعملي التّطوّعي هناك فان الرئاسة تعترض على جمعي التبرعات وتوزيعها على الفقراء والدّعاة(1).

وأعتذر عن الاطالة مع ادراكي لقيمة وقتكم. وفقكم الله.

(1) [لم يوافق ابن باز رحمه الله على تقاعدي ثم أُنْشِئَتْ وزارة الشؤون الإسلامية وتولّت أمور الدّعوة ومع بلوغي التقاعد فطلب وزيرها الأول حفظه الله تعالى بقائي في العمل متعاقداً فبقيت 8 سنوات بعد التقاعد حتى شارفت السّبعين، وطلبت إنهاء عملي الرّسمي، فأبقى الوزير الثاني الحالي التعاون بيننا وخصّص لأعمالي التّطوّعيّة موظّفاً لا يزال يعينني بعد الله على صرف مكافآت الدّعاة وإعانات الاغاثة جزاهم الله جميعاً من خير الجزاء وأجزل الثواب بما لا أستطيع جزاءهم به.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصيّن- الرسالة رقم/68 في 1411/4/5هـ

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W