a11

 أحمد بن حنبل

أحمد بن تيمية 

ابن القيم الجوزية

محمد بن عبد الوهاب 

عبد العزيز بن باز 

محمد ناصر الدّين الألباني

c2

 ابن جرير الطبري

ابن كثير الدمشقي 

الجلالين/ المحلي والسيوطي

عبد الرحمن بن سعدي 

b2

 محمد بن سعود آل سعود

عبد العزيز بن محمد بن سعود

 

سعود بن عبد العزيز بن محمد

 

تركي بن عبد الله آل سعود

 

ﻓﻳﺻﻝ ﺑﻥ ﺗﺭﻛﻲ ﺁﻝ ﺳﻌﻭﺩ

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

FacebookTwitterGoogle Bookmarks
PDF طباعة إرسال إلى صديق

من سعد الحصيّن إلى الإخوة القائمين على مجلة الأسرة[مخالفة واقع مجلّة الأسرة لأهداف المؤسسين] 

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصيّن إلى الإخوة القائمين على مجلّة (الاسرة) وفقهم الله للدّعوة إليه على بصيرة.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أمّا بعد: فقد شكا لي أحد زملائي الدّعاة أن المجلّة تلقى قبولاً جيّداً في الأردن، ولكن مستواها العلمي الشرعي قد انخفض بدرجة ملحوظة في السّنة الأخيرة، ربّما للحصول على درجة أعلى من القبول.

ولرغبتي في التّثبّت (مع عزوفي عن المجلات - (إسلاميّة) أو غير ذلك) طلبت منه إعارتي آخر عدد منها: 46 محرم 1418 فوجدتها للأسف نسخة من المجلات (الحركيّة الاسلاميّة)، وتخالف تماماً أهداف المؤسّسين المعلنة:

1) من الأهداف المعلنة في العدد نفسه من مقابلة مع أحد أبرز المؤسسين:

بناء الأسرة المسلمة وعدم الاكتفاء بتربية الطفل في المدرسة، ص45.

ولم أجد في المجلّة كلمة واحدة تدعوا إلى إفراد الله بالعبوديّة واتّباع السّنّة ولا التّحذير من الشرك والبدعة؛ وأغلب الأسر المسلمة في البلاد العربيّة والخارج تجهل ما يجب أن تعلمه من ذلك وتخالف أمر الله إلى درجة أن المسلمين المنتسبين إلى السّنّة يتنافسون مع اليهود على معبد أوثان سبق إليها اليهود ثم النّصارى ثم تبعهم المنتسبون إلى الاسلام تصديقاً بخبر الوحي: "لتتبعنّ سنن من كان قبلكم..." ويشترك المسلمون المنتسبون إلى السّنّة مع الشيعة والعلويّين في عبادة وثن يسمى زينب، ومع الدّروز والنّصارى على عدّة أوثان تسمّى الخضر وشعيب.

ومع أن سؤالاً ورد للمجلّة عن السّحر فقد اكتفت المجلّة بتثبيت الخرافة: فقالت: أن السّحر حقيقة، والواقع أنّ السؤال كان يعني الخرافة أكثر مما يعني الحقيقة، فكلّ مصيبة تواجه الأسرة المسلمة تفسّر بأنها نتيجة (عمل) ويقف هذا التّفسير سدّاً دون محاولة التعرف على الخلل الحقيقي وهو غياب التّعليم الشرعي اكتفاء بما يسمى الثقافة الاسلامية.

والسّحر قد يكون حقيقة، وحقيقته خيال: {يخيّل إليه من سحرهم أنّها تسعى}

وقد يكون خدعة، وهو الغالب فأكثر من يتظاهرون به: دجاجلة وخدّاعون.

2) ومن الأهداف تحرّي الصدق في الخبر والعدل في الحكم والتزام الموضوعية والتحرر من الهوى في إعلان الحقائق، ص45.

تعالوا نقيس الخَبر بالخُبْر؛ في (مآذن فلسطين) ص30: ذُكر عدد من المساجد وحالها تحت الاحتلال الاسرائيلي.. أعرف عن اثنين منها وآمل أن يتيسّر لي قريباً موافاتكم بنتيجة التّحقيق في البقيّة:

المسجد الخليلي، (وهذا يؤكد صحة ما ذكرته رقم1 بل أسوأ: تثبيت الشرك في أسوأ صوره) قال التقرير (وليتكم تعرّفتم على عقيدة صاحبه): إن له مكانة خاصّة في قلوب المسلمين؛ (ليتها لم تكن فهي الشرك بعينه)، وإنّ اليهود هدّدوا بإعادة بناء كنيس ابراهيم. ولو صحّ كلام صاحب التقرير أو اليهود لظهرت لي حلقة جديدة في أطوار وثنيّة هذا المكان.

الذي أعلمه أن اليهود سبقوا إلى اتّخاذه وثنا بادّعاء أنه مدفن عدد من أنبيائهم وصدّق النّصارى شهادة اليهود فأخذه الصّليبيّون وبنوا عليه كنيسة وصدّق المسلمون النّصارى واليهود فاستعادوه بقيادة صلاح الدّين ثم بنوا سبعة أوثان (مقامات): اثنان في قبلة المسجد على جانبي المحراب وأربعة في وسطه وسابع في مؤخّرته؛ فالحرص عليه بين هدفين: الشرك الأكبر أو حميّة الجاهليّة.

3) ادعت المجلّة في أول صفحة بتحليلها السّياسي الحركي العاطفي أن الحرب في تركيا حرب على الدّين لا على السّلطة. ولو كان هذا صحيحاً فقد أخطأ الكفّار فالتديّن الغالب في تركيا هو خليط من الشرك والبدعة والتّصوف والخرافة، ولا مجال يذكر للرجوع إلى الاسلام الحقّ.

وأربكان مثل الاسلاميّين في إيران واليمن والسّودان وسوريا متحالف مع العلمانيّين والقوميّين ولا أظنّكم تنزلون إلى مستوى الظّنّ أنه داع إلى التّوحيد والسّنّة، إلا على منهج حزب الإخوان الضال الذي اغتصب مجلّة الأسرة ثم النّدوة العالميّة للشباب وغيرها.

4) وبقيّة المقالات عن الهاتف للمرأة والحاسوب للطفل والولادة القيصرية لنساء الدانمرك والسّمنة لأمريكا وعن الأثاث والطبخ، وبعض المقالات عن بعض الأمور الأقل أهمّية في الدّين ولا مكان للأهم.

وفقكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصيّن الرسالة رقم/56 في 1418/2/23هـ

 

 
 
| الرئيسية | المقالات | خطابات ورسائل عامة | الكتب | ترجمة سعد الحصين | المقالات المطبوعة | المقالات المخطوطة | خطابات عامة مطبوعة | خطابات عامة مخطوطة | قائمة عناوين جميع الكتب | مؤلّفات و مهذّبات سعد الحصيّن للتحميل | بحوث سعد الحصين للتحميل |

C3W