من سعد الحصين إلى عبد الرحمن الناصر

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصين إلى أخي في الله الشيخ/ عبد الرحمن الناصر وفقه الله لطاعته.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فإجابة لسؤالكم أرجو الإحاطة بما يلي:

1) الاتحاد العام للجمعيات الخيرية بالأردن الذي يرأسه الدكتور عبد الله الخطيب يسعى لتقديم الخدمات الاجتماعية خلال الجمعيات الخيرية بالأردن بصرف النظر عن الاتجاه الدّيني لها، فليس له صبغة دينية إطلاقاً، ولذلك فلا يستحق اهتمام مؤسّسة إسلاميّة مثل رابطة العالم الإسلامي.

2) جمعية أتباع الشريف حسني (أو حسني الشريف على الأصح) يقوم عليها بعض أتباع الطريقة الخلوتية في فلسطين ونسبتها إلى الأشراف نسبة البدوي أو الرفاعي إلى الأشراف عند أتباعهما، ولم تظهر محاولة جادة لإنشاء كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في بلدتهم، ولو ظهرت في المستقبل فلن ننصح بمساعدتها لأنها ستكون داعية للصوفية (الخلوتية) والبدعة والخرافة طبعاً لمنهج المطالبين بها والقائمين عليها.

3) المستشفى الإسلامي التابع لجمعية المركز الإسلامي الخيرية بالأردن مستشفى تجاري مثله مثل غيره في الأردن وأجور العلاج فيه من أغلى أجور العلاج في المستشفيات التجارية بالأردن ويطالب بها الغني والفقير على حدّ سواء.

ولا ميزة له من الناحية الدينية إلا اللباس الشرعي للمرأة العاملة فيه.

ولا يعقل أن يكون في حاجة ومبانيه وأجهزته ومختبراته وآلاته قدمت له تبرعاً من المحسنين بينما لم تحصل المستشفيات التجارية المنافسة له على شيء من ذلك.

وقد أخبرني شريك (صالح كامل) في البنك الإسلامي أنه يقدّم للمستشفى الإسلامي شهريا عشرة آلاف دينار أردني مساهمة في تحمل النفقات اليومية للمستشفى، يضاف إلى ذلك أنه يوجد صندوق للمريض الفقير وهذه من ميزات المستشفى الإسلامي، ولكنّه يقوم أيضاً على التبرّعات ويتقاضى المستشفى الإسلامي أجور علاج المرضى الفقراء منه.

والمؤسّسة تابعة لجماعة الاخوان المسلمين، ومن الملاحظ أن لأعضاء الجماعة الأفضلية في الاستفادة من خدمات المستشفى وصندوق المريض الفقير.

وعلى هذا لا أرى مساعدته، وإذا وردت مساعدات في المستقبل فالأولى أن تصرف لصندوق المريض الفقير.

وفقكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصين عفا الله عنه. تعاونا على البر والتقوى.

الرسالة رقم52 في 1408/10/30هـ.