من سعد الحصين إلى حسين السيد القلقشندي

بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصين إلى أخي في الدّين/ حسين السيد القلقشندي وفقه الله.

سلام عليكم ورحمة الله بركاته.

أما بعد: فقد وصلت رسالتك الكريمة مؤرّخة في 2000/2/18 ولا أدري كيف تأخّرت ثلاثة أشهر إن كان التاريخ صحيحاً، بل هو خطأ لأن رسالتي إليك كانت بتاريخ 1421/1/8 ويقابل بالافرنجي 2000/4/12.

1) أمّا عن الشيخ خالد العنبري وكتابه عن الحكم بما أنزل الله فالذي أعلمه أنه لم يعرض رأيه على المشايخ حتى الآن، وأكثر النّاس يحسبون أنّهم مهتدون، وهوفي رأيي خير وأوّل ما كُتِب ردًّا على نابتة تكفير كلّ ولاة المسلمين بغير علم ولا هدى ولا كتاب مبين، ولابدّ ان يخطئ أيّ كاتب فقد قال الله تعالى: {ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً}، ولم أجد فيه غير الخطأ اللفظي وقد ذكّرته بمثل هذا الخطأ فبادر (جزاه الله خير الجزاء وأجزل له الثواب) إلى تصحيحه في الطّبعة الثانية.

وماذا تفعل أنت؟ أُدع الله أن يهدي الجميع للتي هي أقوم، والله هو الحَكم.

2) وأمّا عن كتاب مدارك النّظر للشيخ عبد المالك الرّمضاني فهو من خير الكتب الحديثة في بابه، ولكنّ أكثر النّاس لا يعلمون، وإذا مدحه الشيخ ناصر رحمه الله والشيخ عبد المحسن حفظه الله فحسبك بهما.

3) حقوق الطبع من القوانين الوضعيّة، وليس من شرع الله تحجير الكتب واحتكارها. وعن كتاب: (الدّعوة إلى الله بين الوحي والفكر) فلكم طبعه ونشره وبيعه دون الإشارة إلى اسم مؤلّفه لأن مؤلّفه لم يضع اسمه عليه وإنما تفضّل الشيخ مشهور بمراجعته قبل طبعه آخر مرّة وليس له ولا لغيره حقّ طبع ولا تأليف.

وفقكم الله، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصيّن عفا الله عنه.

الرسالة رقم79 في 1421/2/22هـ.