من سعد الحصين إلى رئيس القسم العربي بالإذاعة البريطانية

 بسم الله الرحمن الرحيم

من سعد الحصين إلى المكرم/ رئيس القسم العربي بالإذاعة البريطانية وفقه الله لهداه.

لاحظت خلال شهر رمضان الحالي أن الفراغ القصير قبيل نشرة الأخبار يُمْلأ بعزف على النّاي يعقبه كلمات لأحد امبتدعة في القرون الماضية بلسان/ حسام شبلاق (فيما أظن) ومن الواضح أنها اختيرت بمناسبة شهر رمضان المبارك هدية للمسلمين.

ولكنّ بُعد النّاي عن العبادة الحقّة لا يقلّ عن بعد أصحاب هذه الكلمات عن الدّين الحقّ كما جاء في كتاب الله وسنة رسوله وسبيل الأئمة الذين اتّفقت الأمة على أهليتهم للقدوة وفق شرع الله وسنة رسوله.

فالحلاج وجلال الرومي ويحيى بن معاذ والزمخشري محكوم كلّ منهم بين أئمة السّنّة بخروجه عن نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم والسّلف الصّالح وهم بين زنديق وباطني وصوفي ومعتزلي وقد قتل أولهم بعد أن حكم عليه أئمة الإسلام في القرون المفضلة بالكفر.

وأتساءل: ألم يجد القسم العربي بالإذاعة البريطانية في كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وأئمة الفقه في الدّين في القرون المفضّلة كلمات تُهدى وتَهدي غير هذه المختارات المبنيّة على الفكر المنصرفة عن الشرع؟

ولقد لاحظت في بعض الكلمات واختيار القسم لها انحدار مستواه عن ما عرفناه عنه من قبل من اهتمام باللغة العربية وعقل في الاختيار يصلح قدوة للإذاعات العربية.

أرجو الله أن يوفق القائمين على هذا القسم لاختيار اليقين على الظّن والشرع على الفكر (ولو سمّي إسلاميّاً) وللمتّفق عليه على المختلف فيه.. وآمل ألا ينشر الرّد في الإذاعة.. فهو ملحوظة خاصّة لا تحتاج إلى أكثر من أخذها أو تركها أو مناقشتها وشكرا لاهتمامكم.

كتبه/ سعد بن عبد الرحمن الحصيّن عفا الله عنه.

الرسالة رقم/211 في 1410/9/27هـ.